بقلم: نور الدين عارف

تناولت في أحد مقالاتي السابقة تحت عنوان “الفوضى في الشمال السوري” أن الصراع المسلح قد يبدأ قريباً وأن التصفيات الختامية بين الفصائل المسلحة في الشمال قد حان وقتها للاشتعال من جديد. في الأيام الماضية، رأينا ماذا جرى في مدينة الراعي من اعتصامات لنقابة المحامين ضد الانتهاكات المستمرة من قبل السلطات الإرهابية التي تعمل تحت إمرة الجيش والمخابرات التركية ضد الشعب السوري بجميع مكوناته.

الأوضاع في الشمال السوري

نحن اليوم أمام منعطف خطير جداً في المنطقة، خاصة بوجود الجيش التركي. الثورة السورية لا وجود لها في أدبيات ولا عقول هؤلاء المسلحين الذين عملوا جاهدين لإفشالها بتعاون حثيث مع القوى الإقليمية. بعد تواصل تركيا مع كل من إيران وروسيا والنظام السوري، قامت بدورها المنوط بها لتصفية الفصائل المسلحة وإضعاف تلك المجموعات، مما يسهل دخول النظام إلى محافظة إدلب والمنطقة بأكملها بتعاون كامل مع الطرف التركي.

دعوة للتحرك المدني

أدعو المجتمع المدني والثوري للتحرك سريعاً للوقوف بوجه النظام وإعلان عصيان مدني شامل ضد المجموعات المسلحة المتعاونة مع الجانب التركي. في شمال شرق الفرات، شهدنا خطوات من شأنها أن تحرك المشهد السوري، خاصة في محافظة السويداء ودرعا.

التحديات التي تواجه الثوار

الثوار اليوم في حيرة من أمرهم لأن الرؤية أصبحت ضبابية. هناك من يتربص بهؤلاء الأبطال من الانتهازيين السياسيين السوريين، الذين يريدون الصيد في الماء العكر. بعض المشايخ والسياسيين الذين لا يملكون شيئاً على الأرض، يستخدمون قنوات ومنصات عبر الإنترنت لفرق ما تبقى من الثوار والشباب.

التقارب بين السويداء وشرق الفرات

التقارب بين محافظة السويداء وشرق الفرات له دلالات كثيرة، ويتعدى السويداء إلى درعا والقنيطرة. هذا الأمر جاء بعد أيام قليلة من تغييرات في شرق الفرات، مثل عقد مؤتمر الربع وانتخاب محمد مسلط رئيساً مشتركاً لمجلس سوريا الديمقراطي. هذه التطورات حركت المياه الراكدة في الشأن السوري. ولا ننسى التطورات في غزة والجنوب اللبناني وعلى الحدود مع الأردن، وتدخل الطيران الحربي الأردني.

الأسئلة التي تطرح نفسها

  • هل هناك تدخل أردني بغطاء أمريكي؟
  • هل هناك تدخل إسرائيلي في جنوب لبنان لنزع سلاح حزب الله؟
  • هل هناك انسحاب تركي من الشمال السوري؟
  • هل هناك تحالف بين قسد والجنوب السوري؟
  • هل سيكون هناك انقلاب ثوري في الشمال السوري؟
  • هل سنشهد عصيان مدني شامل في جميع المناطق السورية قريباً؟

الدعوة للوحدة الثورية

على القوى الثورية أن تتوحد من جديد خاصة في الشمال السوري لملء الفراغ في حال انسحاب التركي أو اقتتال الفصائل المرتزقة فيما بينها. هذا الأمر ضروري جداً ويجب التنبه له. وضرورة العمل على إيجاد الشباب الثوري في محافظة درعا لنفس الهدف.

استحقاق تاريخي

نحن اليوم أمام استحقاق تاريخي هام في المنطقة وخاصة في سوريا. إذا لم نقم بما يلزم تجاه شعبنا في الداخل، فإننا نكون قد أخطأنا خطأً كبيراً، وبذلك نكون قد خسرنا معركتنا إلى الأبد.

الروابط والتقارير الدولية